الاثنين، 25 فبراير 2019

كيف أتخلص من الخوف والوسواس :

كيف أتخلص من الخوف والوسواس :
كيف أتخلص من الخوف والوسواس

يعتبر الوسواس والخوف من بين المشاكل النفسية المزعجة ،التي تفقد الإنسان السيطرة على الافكار ،وتؤثر على الحالة النفسية للإنسان كما لا نستبعد أن يكون لها تأثير على الحالة الصحية والعضوية للجسم ،وتتمثل أعراض الوسواس في الاضطراب والشك وعدم القدرة على تحقيق أي هدف ،وأما الخوف فيجعل الفرد يمر بحالة من الاحباط والعجز والتردد ،وقد يتعدى كل هذه الأعراض ويجعل الإنسان عاجزا على ممارسة حياته الطبيعية .

طرق التخلص من الخوف والقلق:
كيف أتخلص من الخوف والوسواس

قد يختلف الشعور بالخوف والوسواس من شخص إلى آخر فأحيانا يكون  شعورا لا إراديا يصيب الإنسان بشكل فطري ،وهناك بعض الطرق للتخلص من الوسواس والخوف :

*التقرب إلى الله والاكثار من ذكر الله عز وجل ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) ﴾وتحصين النفس بآيات من القرآن الكريم كالمعودتين وسورة الاخلاص وآية الكرسي ،وخواتم سورة البقرة .

*الإكثار من الاستغفار في كل وقت لأنه يفرج الهموم ويجعل لكل ضيق مخرجا .

*اجتناب مجالسة الاشخاص السلبيين كثيري الشكوى والتشاؤم ،فهم يزرعون الخوف والوسوسة في النفوس بسبب نظرتهم التشاؤمية  للحياة .

*النوم الكافي ليلا، لان السهر والنوم بالنهار يسبب الأرق  ومن المعروف أن الأرق يزيد من حدة الوسواس ويزرع الخوف في الشخص وكأن مصيبة ستحل .

*التغدية المتوازنة وتناول بعض الأطعمة التي تريح الاعصاب كالشكولاطة واليانسون والحليب المحلى بالعسل وغيرها .

* نسيان الماضي وعدم التفكير فيه ،كل ما وقع في الماضي ذهب خد عبرة وتوكل على الله تعالى وبركاته بالنسبة للمستقبل.

*ممارسة الرياضة بانتظام والهوايات والانشغال بما هو مفيد لتجنب الفراغ لأنه يجعل النفس في دوامة من التفكير والوسوسة والخوف المضاعف ،وللرياضة فوائد كالتخلص من الطاقة السلبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخر المنشورات