الجمعة، 8 مارس 2019

الحرمان العاطفي عند الاطفال :

    الحرمان العاطفي عند الأطفال :
الحرمان العاطفي عند الاطفال

يحدث الحرمان العاطفي عند الأطفال نتيجة لغياب الانتباه العاطفي والاستجابة لاحتياجاته العاطفية ،ولينمو الطفل نموا سليما لا بد من إشباع احتياجاته العاطفية.

ويشكل الحرمان العاطفي في مرحلة الطفولة عائقا أمام الطفل يؤدي في كثير من الأحيان إلى عرقلة نموه و سلوكه كما لا نستبعد أن يؤثر سلبا على نفسيته بشكل دائم .

أنواع الحرمان العاطفي : 

الحرمان العاطفي هو فقدان شحنة الحب والحنان الضرورية لتكوينه ، وهي معانات الإنسان الناتجة عن غياب المقومات الأساسية لتلبية احتياجاته ورغباته النفسية والعاطفية .كما قد يؤثر سلبا على النمو المعرفي لدى الاطفال ،مما يؤدي إلى تحوله إلى كائن عدواني تجاه الآخرين والحرمان له عدة أنواع أهمها :



  1. الحرمان الكلي:ويقصد به ذلك الحرمان الذي يشهده الاطفال الذين عاشوا في مؤسسات الرعاية كدار الايتام والداخلية...، خاصة إذا كانت تلك المؤسسات تعامل الطفل بقسوة و إهمال .فالطفل يحتاج بشكل كبير الى رعاية وحب واهتمام من طرف عائلته ومحيطه . ويعتبر الحرمان الكلي الأخطر لما يترتب عليه من تأثيرات سلبية على النمو المعرفي و الجسدي والنفسي للطفل ، وما نراه من انحرافات في شوارعنا غالبا ما يكون بسبب الحرمان .

  1. الحرمان الجزئي :هو ذلك الحرمان الذي يظهر نتيجة لابتعاد الاطفال عن والديهم أو انفصال الوالدين ،أو السفر  أو الموت ... مما ينشأ لدى الطفل نوع من الحرمان والافتقار لمشاعر الحب والحنان والعطف والاحتضان .

  1. النبذ العاطفي : وهذا النوع الاكال شيوعاً والمقصود به هو تواجد الأبوين مع الطفل لكن دون إشباع احتياجاتهم المعنوية العاطفية بحبهم وحنانهم ، فكما للطفل احتياجات مادية كالمأكل والملبس والمسكن ... له أيضا احتياجات عاطفية لا بد له من الحصول عليها .
فهناك بعض الأمهات والاباء لا يحتظنون الاطفال ولا يقبلون هم أو يتركونهم مع أهلهم نظرا لانشغالهم بالعمل ، وهناك امهات توفر لأطفالها كل الامور لكنها تنشغل بواجباتها المنزلية اكثر وتترك الاطفال يشاهدون التلفاز أو بالحظانة وغيرها ،كل هذه السلوكاال من شئنها أن تشعر الطفل بالنبذ العاطفي .


أضرار الحرمان العاطفي :

أي طفل يطمح إلى الحصول على الحب والرعاية والاهتمام والدفء الأسري ، وحرمان الطفل من هذه المشاعر والعواطف قد يؤدي إلى أضرار على نفسيته صحته بصفة عامة .

*الحرمان العاطفي يجعل الطفل عدواني الطباع ويميل إلى ممارسة العدوانية والعنف مع نفسه أو مع الآخرين ، وقد يشكل خطراً على أسرته ومجتمعه.

* الانحراف فقد أثبتت معضم الدراسات أن الحرمان العاطفي كثيرا ما يؤدي إلى الانحراف .

* التأثير على نموهم المعرفي والإدراك وقدراتهم الذهنية ومواهبهم .

* قد يؤدي الحرمان العاطفي الى أمراض وعقد نفسية يتطلب علاجها طبيب نفسي ليعود الطفل إلى إكمال حياته بشكل طبيعي .

* مشاكل في النمو بحيث ينقص نمو طولهم ١٠٪عن طول أقرانهم الذين يعيشون حياة طبيعية .


الحب والحنان والاحتضان وإظهار المشاعر والعواطف للاطفال عامل مهم يساعدهم في نموهم الفكري واللغوي والنفسي والجسدي والعقلي ، فالحب وحده لا يكفي بل المهم هو إظهاره .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخر المنشورات